الفرق بين المصادر المفتوحة والبرمجيات الحرة

الفرق بين المصادر المفتوحة والبرمجيات الحرة

الـ Open Soures تعني مصدر مفتوح وعندما نسمع عنها فإن أول ما يتبادر للذهن نظام لينكس الذي يعتبر من أكثر أنظمة التشغيل آماناً بالرغم من أن أكثر أنظمة التشغيل رواجاً هو منافسه الكبير مايكروسوفت ويندوز ، ويعكس في الصورة البرمجيات الحرة كأمثال الفايرفوكس الذي حطم كيان اكسبلورر الشهير .
لنتطرق للتعريف عن المصادر المفتوحة Open Soures وكذلك البرمجيات المفتوحة المصدر والفرق بينهما حتى يصبح مفهومها واضحاً .

فماهي المصادر المفتوحة ؟

( اختصار التعريف من منطلق فهمي ) وهو إتاحة الحرية الكاملة للاطلاع على المصدر البرمجي (الشيفرة) للبرامج والتعديل والإضافة والتطوير عليها بدون قيود الملكية الفكرية .(*)

وماهي البرمجيات الحرة ؟

هي البرمجيات الحرة Free Software والتي يتم برمجتها والتعديل عليها وتطويرها ونسخها وتداولها بقيود أو بدون قيود . (*)

ولتوضيح الصورة أكثر لو نظرنا إلى شركة مايكروسوفت (كمثال) فإن نظام التشغيل ويندوز وبرامجها الأخرى كالأوفيس ليست مجانية وهي مقيدة بشروط لحفظ حقوق الشركة المادية والفكرية والبرمجية أي أن كافة برامجها حصرية (احتكار) لهذه الشركة ، بعكس تلك البرمجيات مفتوحة المصدر والتي تعتبر مجانية وغير احتكارية مع حفظ الحقوق لصاحب الفكرة أو المبرمج الأساسي ولمن يتبعه بعد ذلك في التطوير .

ماهو الفرق بين المصدر المفتوح والبرمجيات الحرة ؟

الفرق يتضح للقارئ من التعريف الخاص بكل منهما وكذلك المسمى فلو نظرنا إلى (مصدر مفتوح) لعلمنا أن شيفرة البرنامج الأساسية معروفة ومتداولة بين كل من أراد التعديل وتطوير البرنامج وفي نفس الوقت مجاني ؛ أما البرمجيات الحرة فهي برامج تكون حرة ويمكن تطويرها وبيعها .

بعد السياق السابق سألخص بعض المعلومات في نقاط مختصرة :-

  • بداية البرامج الحرة كان عند تأسيس Richard Matthew Stallman مؤسسة البرامج المجانية Free Software Foundation في منتصف الثمانينات .
  • قام Eric Steven Raymond بإيجاد مصطلح Open Soures (مصدر مفتوح) لوجود تخوف من الشركات والمؤسسات البرمجية من كلمة Free (مجاني) خوفاً من عدم تحقيق أرباح مادية لبرامجها المجانية .
  • من البرمجيات المفتوحة المصدر : Linux , OpenOffice , PHP , Apache , BSD , ReactOS
  • من البرمجيات الحرة : Firefox .
  • البرامج الغير مجانية تحمل حقوق الصياغة (النشر والتأليف Copyright) ، بينما البرامج الحرة تحمل الصياغة الحقوق المفتوحة أو المعكوسة Copyleft .

* يمكنك الإستعانة بالروابط التالية للمزيد من المعلومات :

في حالة وجود أي خطأ في الصياغة أو المفهوم بشكل عام يرجى تنبيهي بذلك مع البديل وله الشكر والتقدير .


احصائيات الموضوع

نشر يوم الأحد 6 مارس 2011 الساعة 9:06 م

التصنيف : البرامج والتطبيقات

القراءات : 4,715

  الوسوم : , , , , , , , ,

رابط مختصر:

يمكنك مشاركتنـا بتعليقـك