ماهو نظام التشغيل ؟

mac-vs-linux-vs-win-custom

نظام التشغيل OS اختصار [ Operating System ] هو برنامج مسؤول عن إدارة موارد وبرمجيات الحاسوب ، ويقوم بإدارة وتخصيص مصادر الحاسوب كـ( الذاكرة ، محركات الاقراص ، الأجزاء الملحقة … إلخ ) وترتيب أولوية الأوامر ، إدارة الملفات ، التحكم بأجهزة الإدخال والاخراج .. إلخ . ولا يمكن أن يعمل أي حاسوب إلا بعد توفر نظام التشغيل

كل الحواسيب ومن ضمنها الحواسيب العملاقة mainframes والحواسيب الشخصية لابد من توفر نظام تشغيل فيها لتعمل بكافة أجزائها المضافة فيها ، ومن الامثلة على انظمة التشغيل :

مايكروسوفت ويندوز ، لينكس ، ماكنتوش (ماك او اس) . و يونكس ، ReactOS

الفوائد اﻷساسية لنظام تشغيل ما يلى:

1. يسمح بتشغيل أكثر من برنامج في نفس الوقت

2. يسهل برمجة التطبيقات البرمجية، ﻷن البرنامج لن يحتاج إلى التعامل مع العتاد مباشرة. يدير نظام التشغيل العتاد وتفاعله مع البرمجيات. كما يوفر أيضا واجهة عالية المستوى للعتاد وطريقة للتفاعل مع البرامج اﻷخرى.

المستوى اﻷدنى من أي نظام تشغيل هو نواته. هذه هى الطبقة اﻷولى من البرمجيات التى يتم تحميلها في الذاكرة عند إقلاع النظام أو بدء التشغيل. توفر النواة إمكانية الوصول إلى الخدمات المركزية الشائعة اﻷخرى لكل برامج النظام والتطبيقات. هذه الخدمات تشمل(وليس فقط): جدولة المهام، إدارة الذاكرة، الوصول للقرص، و الوصول ﻷجهزة العتاد.

كما هو الحال بالنسبة للنواة، فإن نظام التشغيل كثيرا ما يزود ببرمجيات نظام ﻹدارة واجهة المستخدم الرسومية (بالرغم من إدماج ويندوز و ماكينتوش لهذه البرامج في نظام التشغيل). وأيضا أدوات لمهام مثل إدارة الملفات و إعداد نظام التشغيل. في أحيان كثيرة يوزع مع نظام التشغيل برمجيات ليست لها علاقة مباشرة بالوظائف اﻷساسية لنظام التشغيل، ولكن من يوزع نظام التشغيل وجد فائدة في توزيعها معه.

الفاصل بين نظام التشغيل وبرمجيات التطبيقات غير واضح، وكثيرا ما يكون موضع خلاف. من وجهة النظر التجارية أو القانونية، فإن الفصل يعتمد على سياق اﻹهتمامات الداخلة في الموضوع. على سبيل المثال، واحد من اﻷسئلة الرئيسية في قضية الولايات المتحدة ضد ميكرسوفت هو هل متصفح ويب ميكروسوفت جزأ من نظام التشغيل أم لا.

كما هو الحال مع مصطلح “نظام تشغيل”، فإن الخلاف يدور أحيانا حول ما الذى يجب على النواة إدارته يالتحديد، مع النقاش حول هل يجب أن تكون أشياء مثل نظام الملفات في النواة أم لا. البعض يؤيد النواة الصغريه، و البعض النواة الاحاديه وهكذا.

تستخدم أنظمة التشغيل على أغلب وليس كل الحواسيب انما الحواسيب اﻷبسط، شاملة اﻷنظمة المغروسة اﻷصغر والعديد من الحواسيب المبكرة بدون نظام تشغيل، بدلا من هذا يعتمدوا على برامج التطبيقات لتدير العتاد بمعرفتها، و ربما بمساعدة مكتبات صممت لهذا الغرض .

صنفت أنظمة التشغيل إلى عدة فئات حسب استخدامها ، ترخيصها ، حالتها الحالية ومنها  :-

أنظمة التشغيل الحرة [ مثل : لينكس ، يونكس ، ReactOS ]

أنظمة تشغيل احتكارية [ مثل : مايكروسوفت ، ابل ]


احصائيات الموضوع

نشر يوم الجمعة 1 مايو 2009 الساعة 4:49 م

التصنيف : أنظمة التشغيل

القراءات : 15,376

  الوسوم : , , ,

رابط مختصر:

يمكنك مشاركتنـا بتعليقـك