تطبيق اداة المصادقة Google Authenticator حماية اقوى لحساباتك

هذا التطبيق مهم جداً بشكل لا تتصوره حيث انه يعطيك حماية قوية جداً في التحقق والمصادقة لكافة التطبيقات ( تطبيقات التواصل الاجتماعي ) وحتى لا يتم سرقة حسابك بأي شكل من الاشكال حتى لو عرف الشخص اسم المستخدم والباسوورد , حيث ان التطبيق يقوم بعملية تغيير الكود كل ثلاثين ثانية تقريباً .

إذا أعددت التحقق بخطوتين باستخدام رسالة نصية قصيرة SMS أو مكالمة صوتية وتريد أيضًا أن تتمكن من إنشاء رموز باستخدام Android أو iPhone أو Blackberry، يمكنك استخدام تطبيق Google Authenticator لتلقي الرموز حتى وإن لم يكن لديك اتصال بالإنترنت أو خدمة جوّال.

لإعداد هذا، تحتاج أولاً إلى إكمال إعداد الرسائل النصية القصيرة SMS/المكالمات الصوتية. ثم اتبع التوجيهات الموضَّحة أدناه لنوع جهازك.

أجهزة Android

المتطلبات

لاستخدام أداة مصادقة Google على جهاز Android، يجب أن يكون مثبتًا عليه الإصدار 2.1 من Android أو إصدار أحدث.

تنزيل التطبيق


إعداد التطبيق

  1. أكمل إعداد الرسائل القصيرة SMS/المكالمات الصوتية وسجّل حسابك في التحقق بخطوتين باستخدام رقم هاتفك، إذا كنت لم تفعل ذلك من قبل.
  2. من جهاز الكمبيوتر، انتقل إلى صفحة إعدادات التحقق بخطوتين وانقر على Android.
  3. من جهاز الجوَّال، افتح تطبيق Google Authenticator.
  4. في حالة استخدامك Authenticator للمرة الأولى، حدِّد بدء الإعداد. وإذا كنتَ تُضيف حسابًا جديدًا، فاختر إعداد الحساب من قائمة التطبيق.
  5. لربط جهاز الجوّال بحسابك:
    • باستخدام رمز الاستجابة السريعة: اختر مسح رمز شريطي ضوئيًا. وإذا تعذَّر على Authenticator العثور على تطبيق لمسح الرمز الشريطي ضوئيًا على هاتفك، فقد تُطالَب بتنزيل تطبيق وتثبيته. وإذا كنت تريد تثبيت تطبيق لمسح الرمز الشريطي ضوئيًا حتى تتمكن من إكمال عملية الإعداد، فحدِّد تثبيت ثم نفِّذ خطوات عملية التثبيت. وبعد تثبيت التطبيق، أعد فتح Google Authenticatorr، ووجّه الكاميرا صوب رمز الاستجابة السريعة على شاشة الكمبيوتر.
    • باستخدام مفتاح السر: اختر إدخال المفتاح المتوفر، ثم أدخِل عنوان البريد الإلكتروني لحساب Google في مربع “إدخال اسم الحساب”. بعد ذلك، أدخِل مفتاح السر الموجود على شاشة جهاز الكمبيوتر في مربع “إدخال المفتاح”. وتأكد من أنك اخترتَ جعل المفتاح مستند إلى الوقت، ثم حدِّد إضافة.
  6. لاختبار عمل التطبيق، أدخل رمز التحقق الموجود على جهاز الجوَّال في المربع الموجود على الكمبيوتر بجوار الرمز، ثم انقر على “تحقق”.
  7. إذا كان رمزك صحيحًا، فستشاهد رسالة تأكيد. انقر على “حفظ” لمتابعة عملية الإعداد. أما إذا كان رمزك غير صحيح، فجرّب إنشاء رمز تحقق جديد على جهازك الجوّال، ثم أدخله على جهاز الكمبيوتر. إذا كنتَ لا تزال تواجه مشكلات، فقد تحتاج إلى التحقق من صحة الوقت على الجهاز .

اجهزة iPhone أو iPod Touch أو iPad

المتطلبات

لاستخدام أداة مصادقة Google على جهاز iPhone أو iPod Touch أو iPad، يجب أن تمتلك iOS 5.0 أو إصدارًا أحدث. بالإضافة إلى ذلك، لإعداد التطبيق على جهاز iPhone باستخدام رمز الاستجابة السريعة، يجب أن يكون لديك طراز من الجوّال يمكّن شبكة الجيل الثالث أو إصدارًا أحدث.

تنزيل التطبيق

في حالة تعذر تثبيته او العثور عليه عليك اعادة البحث عنه في المتجر

إعداد التطبيق

  1. أكمل إعداد الرسائل القصيرة SMS/المكالمات الصوتية وسجّل حسابك في التحقق بخطوتين باستخدام رقم هاتفك، إذا كنت لم تفعل ذلك من قبل. يمكنك إضافة تطبيق أداة مصادقة Google فقط بعد إتمام تسجيلك باستخدام رقم الهاتف.
  2. من جهاز الكمبيوتر، انتقل إلى صفحة إعدادات التحقق بخطوتين وانقر على iPhone.
  3. من جهاز الجوَّال، افتح تطبيق أداة Google Authenticator.
  4. انقر على رمز علامة الجمع (+).
  5. انقر على مستند إلى الوقت.
  6. لربط جهاز الجوّال بحسابك:
    • باستخدام الرمز الشريطي: انقر على “مسح الرمز الشريطي ضوئيًا” ثم وجِّه الكاميرا صوب رمز الاستجابة السريعة على شاشة الكمبيوتر.
    • باستخدام الإدخال اليدوي: انقر على “إدخال يدوي” وأدخل عنوان البريد الإلكتروني لحسابك في Google. بعد ذلك، أدخِل مفتاح السر الموجود على شاشة الكمبيوتر في المربع بجوار المفتاح وانقر على “تم”.
  7. لاختبار عمل التطبيق، أدخِل رمز التحقق الموجود على جهاز الجوَّال في المربع الموجود على الكمبيوتر بجوار الرمز، ثم انقر على “تحقق”. وسيتيح لك رمز الساعة على جهاز الجوَّال معرفة مقدار الوقت المتبقي قبل انتهاء صلاحية رمز التحقق وإنشاء رمز جديد.
  8. إذا كان رمزك صحيحًا، فستشاهد رسالة تأكيد. انقر على “حفظ” للتأكيد. أما إذا كان رمزك غير صحيح، فجرّب إنشاء رمز تحقق جديد على جهاز الجوَّال، ثم أدخله على جهاز الكمبيوتر. وإذا كنتَ لا تزال تواجه مشكلات، فقد تحتاج إلى التحقق من صحة الوقت على الجهاز .

أجهزة BlackBerry

المتطلبات

لاستخدام أداة مصادقة Google على جهاز BlackBerry، يجب أن تمتلك الإصدار 4.5-7.0 من نظام التشغيل. بالإضافة إلى ذلك، تأكد من أنه تمت تهيئة جهاز BlackBerry على اللغة الإنجليزية (الولايات المتحدة) — فربما لا تتمكن من تنزيل Google Authenticator إذا كان جهازك يعمل بلغة أخرى.

تنزيل التطبيق

ستحتاج إلى الدخول إلى الإنترنت عبر جهاز BlackBerry لتنزيل التطبيق أداة مصادقة Google.

  1. افتح متصفح الويب على هاتف BlackBerry.
  2. انتقل إلى m.google.com/authenticator.
  3. نزِّل التطبيق وثبّته.

إعداد التطبيق

  1. أكمل إعداد الرسائل القصيرة SMS/المكالمات الصوتية وسجّل حسابك في التحقق بخطوتين باستخدام رقم هاتفك، إذا كنت لم تفعل ذلك من قبل. يمكنك إضافة تطبيق Google Authenticator فقط بعد إتمام تسجيلك باستخدام رقم الهاتف.
  2. من جهاز الكمبيوتر، انتقل إلى صفحة إعدادات التحقق بخطوتين وانقر على Blackberry.
  3. لربط جهاز الجوّال بحسابك، افتح قائمة تطبيق Authenticator، وحدد “إدخال يدوي للمفتاح“.
  4. أدخِل عنوان البريد الإلكتروني لحساب Google أسفل “إدخال اسم الحساب”.
  5. أدخِل مفتاح السر الموجود على شاشة الكمبيوتر بجوار “إدخال المفتاح”، وحدِّد مستند إلى الوقت من القائمة المنسدلة واضغط على حفظ.
  6. لاختبار عمل التطبيق، أدخِل رمز التحقق الموجود على جهاز الجوَّال في المربع الموجود على الكمبيوتر بجوار الرمز، ثم انقر على “تحقق”.
  7. إذا كان رمزك صحيحًا، فستشاهد رسالة تأكيد. انقر على “حفظ” لمتابعة عملية الإعداد. أما إذا كان رمزك غير صحيح، فجرّب إنشاء رمز تحقق جديد على جهاز الجوَّال، ثم أدخله على جهاز الكمبيوتر. وإذا كنتَ لا تزال تواجه مشكلات، فقد تحتاج إلى التحقق من صحة الوقت على الجهاز

إعداد التحقق بخطوتين لحسابات متعددة في Google

يمكن لتطبيق Google Authenticator إنشاء رموز لحسابات متعددة من جهاز الجوَّال نفسه. ومع ذلك، يحتاج كل حساب Google إلى مفتاح سر مختلف، ستحصل عليه خلال عملية الإعداد. فقط أعد عملية الإعداد لأي حسابات إضافية باستخدام تطبيق Google Authenticatorr نفسه.

إعداد تطبيق أداة مصادقة Google على أجهزة متعددة

يمكنك إعداد أداة مصادقة Google حتى تتمكن من إنشاء رموز التحقق من خلال أكثر من جهاز.

  1. تأكد من تنزيل Google Authenticator على كل الأجهزة التي تريد استخدامها.
  2. انتقل إلى صفحة التحقق بخطوتين.
  3. إذا كنت قد أعددت Google Authenticator لحسابك من قبل، فاحذف ذلك الحساب من Authenticator حتى يمكنك البدء من جديد. وإذا لم تعدّ Google Authenticator حتى الآن، فانتقل إلى الخطوة التالية.
  4. اتبع التوجيهات كالمعتاد من أجل إعداد التحقق بخطوتين لتطبيق الجوّال، مع الحرص على إجراء مسح ضوئي لرمز الاستجابة السريعة الذي تم إنشاؤه أو إدخال مفتاح السر الذي تم إنشاؤه على جميع الأجهزة التي تريد إعدادها.
  5. تحقق للتأكد من عمل جميع الأجهزة بشكل صحيح عبر إدخال رموز التحقق من كل جهاز والنقر على تحقق. ثم انقر على حفظ.

لا تنشئ أداة مصادقة Google كلمات المرور للتطبيقات. وإذا طالبك أحد التطبيقات بإدخال كلمة مرور جديدة بعد تشغيل التحقق بخطوتين، يجب تسجيل الدخول باستخدام كلمة مرور التطبيقات.

للمزيد تابع الفيديو

 

--- نقاط البحث ---
  • اداة المصادقة