تطوير المواقع

تفعيل الاتصال الآمن HTTPS في موقعك وشهادة SSL

تفعيل الاتصال الآمن HTTPS في موقعك وشهادة SSL

قامت شركة قوقل العملاقة في الفترة الاخيرة بإجراء بعض التعديلات على خوارزميات البحث لمحركها الشهير حتى تظهر المواقع التي تستخدم https في اوائل نتائج البحث بالاضافة الى ذلك فإن الاتصال الآمن HTTPS اصبح ضرورياً لاستخدامات المواقع الحكومية والبنوك والمتاجر الالكترونية وغيرها …

ولتدشين موقعك الالكتروني ضمن الاتصال الآمن HTTPS عليك معرفة بعض المعلومات عن الاتصال https و شهادة الامان SSL التي ترتبط بذلك لاتصال آمن للموقع الالكتروني.

ما هو HTTP ؟

أي موقع على الشبكة العنكبوتية يستخدم البروتوكول http وهو اختصار لـ ( Hyper Text Transfer Protocol ) بروتوكول نقل النص الفائق أو التشعيبي ، وهو البروتوكول الذي يقوم بنقل البيانات عبر مواقع الانترنت .

وهذا البروتوكول يعتبر غير مشفر وبالتالي يمكن اختراق البيانات التي تقدمها الى اي موقع في الانترنت يستخدم HTTP ومعرفة كافة تفاصيلها مثلاً اسم المستخدم وكلمة المرور في اي موقع او بيانات البطاقات الائتمانية والماستر كارد .

وللمزيد من المعلومات عن http


ماهو SSL ؟

لنتعرف على بروتوكول SSL اختصار ( Secure Socket Layer ) طبقة المنافذ الآمنة ويتضمن مستوى عالي من الآمان في نظام تسلسل البروتوكولات ، وكان لابد من طرح هذا البروتوكول لمعرفة كيفية تم التشفير عبر HTTPS.

الغرض الاساسي من SSL هو توفير اتصال امن بين الخادم (السيرفر) والعميل

ماهو HTTPS ؟

وهو بروتوكول نقل النص التشعيبي الآمن ( Hyper Text Transfer Protocol Secure ) ويستخدم بروتوكول HTTP بالاضافة إلى بروتوكول SSL الذي ذكرناه سابقاً مما يعطيك تصفح آمن للموقع اثناء نقل البيانات من وإلى كمبيوترك والموقع وقد تجده في الكثير من الاحيان بمسمى SSL/HTTPS.

وهذا البروتوكول تعتمد عليه الكثير من الشركات والمنشآت الحكومية والبنوك ومؤسسات الصرافة ، وبالتالي عندما تقوم بالدخول الى احد مواقع البنوك لتقوم بالدخول إلى حسابك عبر الموقع الالكتروني الخاص بهم فتأكد من أن البنك يستخدم هذا البروتوكول الآمن HTTPS حتى يتم نقل بياناتك التي تقوم بإدخالها بشكل آمن ومشفر .

كيفية عمل شهادة SSL

هناك تكلفة مادية على شهادات SSL حيث يقدم مزود الخدمة (المستضيف) التكلفة حسب ما يراه بالاضافة الى وجود خدمات اضافية ؛ ايضاً يتم تقديم شهادة SSL من بعض مزودي الخدمة (شركات الاستضافة) بشكل مجاني.

يمكن أيضاً شراء شهادة SSL من خلال مواقع خارجية وبتكلفة مادية وهناك مواقع تقدم الخدمة بشكل مجاني لفترة شهر او شهرين او ثلاثة شهور أو اقل من ذلك.

مواقع تقديم SSL بشكل مجاني

التحويل من http الى https

بعد انشاء شهادة SSL واضافتها الى الموقع يمكنك اضافة الكود التالي الى ملف htaccess

للمزيد من المعلومات عن htaccess

اضافة ووردبريس للتحويل من http الى https

إذا كنت تستخدم منصة ووردبريس في موقعك وقمت بالتحويل من http الى https فيتوجب عليك إجراء التغيير إما بواسطة إضافة ووردبريس أو استخدام كود التحويل من http الى https بواسطة ملف htaccess [ اقرأ الطريقة هنا ]

 

البحث في شهادات SSL

لمعرفة شهادات SSL لموقع بشكل كامل والمجالات الفرعية الحاصلة على SSL قم بزيارة الموقع التالي واكتب عنوان موقعك الالكتروني

https://crt.sh

 

 

الاشتراك في النشرة البريدية
اشترك في المجموعة البريدية لتصلك آخر المقالات على البريد الالكتروني
سيتم ارسال بريد الكتروني لتأكيد الاشتراك

اقرأ المقالات

‫2 تعليقات

    1. عليك التحدث مع المسئول في الاستضافة الخاصة بك وسيفيدك
      لانها بالعادة تكون عبر الاستضافة ويمكن اتباع الخطوات السابقة لاضافته ان كان بالامكان ذلك

زر الذهاب إلى الأعلى