أنظمة التشغيل

نظام تشغيل مفتوح المصدر

 

 

ReactOS هو نظام تشغيل حر متوافق مع نظام التشغيل مايكروسوفت ويندوز ، النظام مفتوح المصدر و مرخّص تحت رخصة جنو العمومية و جزء منه تحت الرخصه GNU LGPL و جزء منه تحت رخصة بي.إس.دي .

ماضي ReactOS

في عام 1996 اجتمع مجموعه من المطورين لإنشاء مشروع يدعى FreeWin95 هدف هذا المشروع هو انشاء نسخه مجانيه من نظام التشغيل Microsoft Windows 95 ، نوقش المشروع كثيراً عن تصميم النظام و ما إلى ذلك و في عام 1997 كانت النهايه ، حيث لم تظهر نتائج في المشروع . بعدها تغير طريق المشروع إلى نظام Microsoft Windows NT بدلاً من Microsoft Windows 95 ، بدأ المشروع بالفعل في شهر فبراير من سنة 1998 و تم تطوير لب النظام مع البرامج الضروريه .

مراحل تطور ReactOS

في عام 2005 اصبح ReactOS نظام ثابت ، ووفر الكثير من واجهة برمجة التطبيقات من اجل المطورين ، كذلك احتوى النظام على واجهة مستخدم رسوميه .

في الاصدار 0.2 تمكن النظام من تشغيل العديد من تطبيقات نظام Windows مثل Notepad ، Regedit ، Cmd بالإضافه إلى[abiWord و الالعاب الاساسيه .

في الاصدار 0.2.5 تم دعم بعض بطاقات الصوت ، بالإضافه إلى الشبكات كذلك تم دعم نظم الملفات مثل Ext2 و كذلك تم اضافة GRUB و NTLR التي تخص عمليات الـ booting ، كذلك تم تطوير النظام بحيث يمكن تركيبه في قسم الـ Linux او الـ Windows دون مشاكل .

منذ الاصدار 0.2.6 كل من برنامج mIRC و Dillo و DCOM عملوا تحت النظام ReactOS كذلك بعض الالعاب بالإضافه إلى OpenGL .

مستقبل ReactOS

تنص خطة ReactOS المستقبليه على ان يتم تدعيم الشبكات TCP/IP كامله بالإضافه إلى دعم الـ USB ، و التطوير من واجهة المستخدم الحاليه (GUI) و كذلك إضافة دعم للوسائط المتعدده و لغة البرمجه Java و لغات .NET .

يستطيع النظام تشغيل برامج و تطبيقات نظام التشغيل و يندوز كما يدعم drivers المنتجه لنظام التشغيل و يندوز.

 

الموقع الرسمي www.reactos.org

 مصدر الموضوع http://ar.wikipedia.org/wiki/ReactOS

الوسوم

مقالات ذات صلة