بتكوين Bitcoin

bitcoin

 

لا اعرف الكثير عنها وقد سمعت أنها انهارت قبل فترة والآن عادت مرة أخرى وربما يكون لها شأن كبير بسبب فتح المجال في منصة الووردبريس للتعامل بها وهذا مادفعني لطرح هذا الموضوع واقتباس المعلومات عنها من عدد من المواقع ، وحتى هذه اللحظة لم أفهم آلية عملها بشكل جيد !!
عموماً لن يضر ذلك بشئ فقد يفهم الاغلبية طريقة عملها ، وقد تتعامل بها كبرى الشركات مثل قوقل وياهو ومايكروسوفت مستقبلاً !

 ماهو بتكوين Bitcoin ؟

بيتكوين (Bitcoin) أول عملة رقمية لامركزية ، و هي خدمة يتم عن طريقها نقل و تداول عملات الكترونية عن طريق الانترنت من خلال برنامج يسمي (BitCoin Miner) ، ولا تحتاج إلى وسيط كالبنوك ، أي انها تعمل كالتورنت P2P .

معلومة / P2P هي اختصار إلى peer to peer أي الند للند وتسمى (Peer to Peer Networks) وهي شبكة مستقلة مختلفة عن الشبكة التي نعرفها ونتعامل معها ولها مزود خدمة والتي تسمى (Server Client Networks) .

المميزات :

  •  يتم النقل بين الاشخاص مباشرة على الانترنت دون وسيط بنكي
  • تكاليف تحويل العملة منخفضة جدا
  • يمكن استخدامها من أي بلد في العالم
  • لا يمكن تجميد رصيدك
  • لا يوجد أي شروط مسبقة لاستخدام الخدمة

طريقة استخدام هذه الخدمة

اولا لابد من عمل محفظة الكترونية لاستقبال العملات . هناك طريقتان اولهما هو تنزيل البرنامج و تحميله على جهازك و من ثم سيتم عمل حساب تلقائي فور فتحه متضمنا المحفظة و تبدأ عمليات التحويل . هناك أيضا طريقة اخرى و هي عمل حساب على الموقع و بهذا تكون قد ضمنت الوصول لحسابك من اي مكان و بدون فقد اي معلومات .


و لكن ، على اي اساس سوف نستلم النقود ؟

عن طريق مصادر الشبكة مثل المعالجات  و هذه الطريقة القديمة او استخدام كروت الشاشة و هذه من الطرق المستخدمة الان . هذه العملية تسمى التنقيب باختصار شديد جدا للعملية

(1)

 شرح البتكوين :

الطريقة التي يعمل بها نظام Bitcoin من وراء الكواليس موضوع شائك و صعب الفهم على الكثيرين، فهو نظام يعتمد على علم التشفير، و اغلب الناس لا يعرفون (ولا حتى يريدون ان يعرفوا) شيئا عن هذا المجال، فهو مجال مليء بالرياضيات و الاحصاء و الاحتمالات المتناهية في الصغر. فلهذا من الصعب ادراك “كمال” نظام البتكوين من دون فهم التكنلوجيا اللتي يعتمد عليها، مما يعني ان انتشار النظام قد يكون صعبا. كيف يمكن ان تقنع احدا ان هذا النظام آمن اذا كان لا يفهم هذا المجال؟سأحاول ابتكار مثال واقعي يوضح الية الامان في بتكوين، مع الاخذ بالاعتبار انه من الصعب ايجاد امثلة واقعية للمفاهيم الرقمية و الحاسوبية، و ذلك لوجود العديد من الفروقات، و لكنها محاولة تقريبية. تخيل غرفة ضخمة (شبكة البتكوين) تحتوي على ملايين القطع النقدية المعدنية (بتكوين)، جميع القطع النقدية تبقى في الغرفة طوال الوقت، و في كل قطعة هناك فتحة في المنتصف يمر فيها قفل (مفتاح عام)

 و لا يمكن وضع اكثر من قفل على القطعة في نفس الوقت. هناك العديد من الاشخاص يدخلون الغرفة و يقومون بتغيير الاقفال (تحويل اموال) الاقفال و المفاتيح (مفاتيح سرية) مجانية و متوفرة بكثرة و يمكن الحصول عليها بشكل فوري. لا يوجد اي مفتاح يشبه مفتاحا و اخر و تزوير المفاتيح عملية مستحيلة. يمكن انشاء ملايين الاقفال لكل مفتاح و لن يستطيع احد فتح اي من هذه الاقفال الا اذا كان معه هذا المفتاح. الاقفال في حد ذاتها متوفرة للجميع، و من المستحيل اكتشاف المفتاح عن طريق القفل. الاقفال الخاصة بمفتاح معين يتم اعطائها اسما خاصا (عنوان بيتكوين). جميع القطع المعدنية يجب ان تكون مقفولة طوال الوقت. لايمكن نزع القفل بشكل نهائي من اي قطعة، يمكن فقط تبديل القفل بقفل آخر. الشخص الوحيد اللذي يستطيع نزع القفل هو اللذي يملك المفتاح، و حين ينزعه يجب ان يقوم مباشرة بوضع قفل اخر بدلا عنه.

 لكي اقوم بتحويل ملكية قطعة نقدية لشخص اخر، يجب اولا ان اعرف القفل اللذي يريدني ان استخدمه (عنوان البتكوين)، بعد ذلك ادخل الغرفة و اقوم بنزع قفلي من القطعة المعدنية و وضع قفل الشخص الاخر مكانها، عندئذ تصبح القطعة المعدنية ملكا له، و لا يمكن التراجع عن العملية، لانني لا املك مفتاح القفل الجديد. بما ان القفل لا يحتوي اسم صاحبه، من الصعب معرفة من هو صاحب قطعة نقدية معينة، الشيء الوحيد اللذي يمكن معرفته مباشرة هو اسم القفل (عنوان بيتكوين). للحصول على اسم قفل (عنوان بتكوين) شخص معين، يجب ان اتعامل معه مباشرة.

 طبعا اذا قام الشخص بالاعلان عن اسم القفل الخاص به بشكل علني لجميع الناس، فيمكن لكل الناس معرفة اي القطع المعدنية تنتمي اليه، و لكن يمكن للشخص ايضا ان يحتفظ بخصوصية و سرية معلوماته عن طريق الحصول على مفاتيح و اقفال جديدة (انشاء عنوان بتكوين جديد) لكل شخص يتعامل معه. هناك ايضا كامرات في كل مكان في هذه الغرفة. هذه الكامرات تقوم فقط بتسجيل (block chain) الاقفال المرتبطة بالقطع النقدية. هذه الكامرات تقوم بتسجيل التاريخ الكامل للاقفال اللتي مرت بكل قطعة نقدية، و هذا التاريخ مسجل و مؤرشف و موزع للجميع، و كل كامرة تحتوي على نسخ متطابقة من السجل الكامل لتاريخ عمليات التحويل كاملة لكل القطع النقدية. و لقاءا لتشغيل خدمة التسجيل هذه، فإن اصحاب الكامرات (المنقبين عن البتكوين) يتلقون مكافئات مالية متمثلة في قطع نقدية جديدة يتم اضافتها الى الغرفة. كلما اجتهدوا في العمل (solve blocks) زادت فرصتهم في الحصول على المكافئات، لان الحصول عليها غير مضمون.

 اي شخص يمكن ان يقوم بتشغيل كامرات. احيانا اذا قام شخص ما بالعديد من عمليات التحويل يتم مطالبته بدفع مبلغ صغير لمشغلي الكامرات كتعويض عن المجهود الزائد الذي يتسبب لهم به، لكن يمكنه ان لا يدفع و لكن سيضطر ان ينتظر ليجد مشغل كامرات يقوم بالعملية مجانا. بعض النقاط اللتي يجب ان تؤخذ بعين الاعتبار: – في هذا المثال تبدو عملية التحويل مزعجة و طويلة، و لكنها في نظام بتكوين سريعة و فورية – في هذا المثال القطع المعدنية لا يمكن ان تتجزأ و لكنها في نظام البتكوين يمكن ان تتجزأ – ملكيتك للمال نابعة من امتلاكك للمفاتيح! هذه المفاتيح مخزنة في كومبيوترك في ملف “محفظة”.

 اذا اضعت المفاتيح فكأنك اضعت اموالك، لهذا من الاهمية القصوى تأمين مفاتيحك و اخذ نسخ احتياطية. – لا يمكن لاحد تزوير العملات في هذا المثال – سرقة الاموال يمكن فقط ان تتم عن طريقة سرقة المفاتيح خارج “الغرفة الضخمة” – القطع النقدية لا تحتوي اسم مالكها بل اسم القفل – اذا اضعت مفتاحك لن تستطيع استخدامك اموالك مرة اخرى – الاف المراقبين (المنقبين) يضمنون انه لا يمكن لاحد تزوير العملات او التحايل على النظام (نظام العملة)

(2)

فيديو عن الخدمة :

 

 

في النهاية لا يخلو المرء من الاخطاء وعدم الفهم الدقيق لكافة وسائل التقنية .
إن الاقتباس في الاعلى (باللون الازرق) تم نقلها من المصادر التالية : (1) (2)

رابط يمكن الاستفادة منه : اخبار بتكوين

 

# إن كان لديك المزيد من المعلومات او الروابط المفيدة تزويدنا بها .

 

--- نقاط البحث ---
  • بتكوين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *