شبكات

لحماية شبكتك اللاسلكية من التجسس

 

لحماية شبكتك اللاسلكية من التجسس

لا يخفى على الكثير طريقة استخدام الشبكة اللاسلكية Wi-Fi  Wireless Fidelity سواء في الكمبيوتر المحمول أو الموبايل وكذلك يجهل الكثير ما مدى أمان تلك الشبكة اللاسلكية على معلوماتك وكمبيوترك … إلخ والتي ربما قد تكون في خطر من اي شخص آخر يقوم باستخدام الاتصال اللاسلكي ويحدث أضرار قد تصل إلى التجسس على ملفاتك وبريدك وبياناتك وإرسال الفيروسات إلى جهازك .. إلخ.

الشبكة المحمية والغير محمية

لتستكشف الشبكات اللاسلكية من حولك تجدها ربما محمية أو غير محمية وذلك بظهور معلومات امام كل شبكة على النحو التالي :

  • Unsecured Wireless Network  [ شبكة غير محمية ]
  • Security-Enabled-Wireless-Network [ شبكة محمية ]

كيف يمكنك حماية الشبكة اللاسلكية WiFi ؟

باستخدامك طرق اساسية فإنك تحمي شبكة اللاسلكية WiFi من المتطفلين MITM واولئك الذي ربما يحاولون الولوج إلى حاسوبك لاستكشاف مابه أو الحاق الضرر به كما يلـي :

بتشفير الدخول إلى الشبكة اللاسلكية

في البداية قم بطباعة 192.168.0.1 في متصفحك للدخول إلى الراوتر أو صفحة إعدادت المودم الخاص بك لتظهر لك رسالة طلب اسم المستخدم وكلمة السر للدخول لصفحة اعدادات المودم ، وان كنت تجهل اسم المستخدم وكلمة السر فغالباً ماتكون

اسم المستخدم : admin


كلمة السر : admin

أو عليك الرجوع إلى دليل الاستخدام الخاص بالراوتر (المودم) فستجدها فيه أو زيارة هذا الموقع cirt.net والذي يحتوي على أكثر أنواع الراوتر (المودم) شهرة في العالم واستخداماً مع اسم المستخدم وكلمة السر الافتراضية .

بعد الدخول إلى صفحة الاعدادات اذهب إلى Wireless > Security > Authentication Type واختر نوع التشفير WPA أو WPA 2 اضافة إلى وجود خيار لكمة السر Key  قم باختياره ثم ادخل كلمة السر التي تريدها لإغلاق الشبكة اللاسلكية بها .

تشغيل أو تفعيل الجدار الناري للمودم (الراوتر) Firewall

بعض الاجهزة تحتوي على جدار ناري فقم بتفعيله او قم بزيارة موقع الشركة الخاص بالمودم (الراوتر) وذلك للحصول على تحديث للمودم يحتوي على جدار ناري مع العلم أن معظم الشركات تقوم بوضع تحديث يحتوي على جدار ناري .

إلغاء الخيار SSID Broadcast

قم باطفاء وتعطيل الخيار SSID Broadcast من خلال Wireless > Security وذلك لاخفاء الشبكة اللاسلكية الخاصة بك وعدم ظهورها للآخرين .

تغيير اسم المستخدم وكلمة المرور

كما اشرنا سابقاً بأن الراوتر (المودم) يحتوي على اسم مستخدم وكلمة سر افتراضية عند شراءه للمرة الأولى ، وتستطيع تغييرها من اعدادات المودم بكل يسر وسهولة وذلك لأمان اكثر.

 

الخلاصة

قد يترتب عليك عمل الاجراءات اللازمة لحماية الشبكة اللاسلكية WiFI الخاصة بك وبمنزلك من أي متطفل MITM – اختصار Man In The Middle

--- نقاط البحث ---
  • طرق حماية اتصالات الشبكة اللاسلكية الراديوية من التجسس
الاشتراك في النشرة البريدية

اشترك في المجموعة البريدية لتصلك آخر المقالات على البريد الالكتروني

::: اقرأ المقالات :::

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى