الأمن والحماية

سبام SPAM

spam

أتعبتني كثيراً التعليقات المزعجة أو ما يسمى السبام والسخام والمواقع المزعجة … إلخ

ماهو السبام SPAM ؟

السبام في منطق لغة الشبكة العنكبوتية (الانترنت) هو عبارة عن إغراق البريد الالكتروني (الايميل) أو الموقع بالرسائل المزعجة التي تؤدي إلى الضرر أو التدمير أو الخراب بمعنى أصح رسائل وتعليقات تخريبية لإيقاف عمل الموقع أو البريد الالكتروني.

معلومة بسيطة : يُقال أن كلمة سبام Spam أتت من فرقة تسمى Monty Python مونتي بايثون ومن أحد أعمالها كانت أغنية شهيرة لهم تسمى SPAM sketch سبام سكيتش والتي كانوا يزعجون فيها الآخرين بكثرة ترديدهم لـ SPAM ….

الهدف من السبام Spam

من التعريف أعلاه للسبام أصبح الامر واضح جداً لكن في الآونة الأخيرة انتشر استخدام السبام من الكثيرين للتصيد والاحتيال وقليلاً من الابتزاز ! , ايضاً البعض الآخر يستخدم السبام أو السخام في الربح من خلال الاعلانات.

أيضاً يتم غزو المواقع الالكترونية بالسبام من حيث الاعلانات وعلى الاخص المواقع الالكترونية التي تعمل بمنصة الووردبرريس حيث أن اغلب مبرمجي أو مطوري السبام يقومون باستهداف المنصة بعد أن تم معرفة أن موقعك لا يحتوي على الحماية من السبام.

كيف يتم معرفة بريدك الالكتروني من السبام SPAM ؟

في حقيقة الامر يقوم مبرمجوا السبام أو مستخدمي السبام بشكل عام بالحصول أو شراء قوائم تحتوي على الكثير من عناوين البريد الالكتروني (ايميلات) في الكثير من الأحيان من السوق السوداء بالانترنت أو مايسمى الانترنت المظلمة (Dark Net).


طرق الحماية من السبام SPAM

شركات البريد الالكتروني العالمية مثل الهوتميل والجيميل وياهو وغيرهم تضع فلاتر وبرامج وغيرها لاصطياد السبام ولكن يكون في كثير من الاحيان الأمر معقد حتى في معظم الاحيان اذا كان البريد الالكتروني المُرسل لك صحيحاً قد تصنفه فلاتر الشركة من السبام رغم عكس ذلك, لكن يبقى الامر أن عليك الحذر والانتباه من تلك الايميلات التي تتصيد وتتربص بالجميع للاحتيال عليهم سواء كانت بالاعلانات لشركات عالمية بنسخ الصفحة طبق الاصل منها ثم عرضها في البريد الالكتروني الخاص بك مع تغيير الروابط إلى روابطهم الاحتيالية لذلك عليك الانتباه دوما إلى الروابط وايضاً انتبه للمرفقات وعدم فتح اي مرفق إلا بعد التحقق من المُرسل.

بالنسبة للمواقع الالكترونية عليهم الانتباه للتعليقات التي تصل إليهم وعلى الاخص مستخدمي الووردبريس عليهم تركيب الاضافات المناسبة لحماية الموقع من السبام.

اضافات الووردبريس للحماية من السبام SPAM

تثبيت الاضافات او المكونات الاضافية في الووردبريس PLUGIN

المزيد من الاضافات

 

--- نقاط البحث ---
  • معنى spam
  • معنى سبام
  • سبام
  • ما معنى سبام
  • ما معنى spam
  • spam معنى
  • وش معنى سبام
  • مامعنى سبام
  • ما معنى سبام في تويتر
  • ايش يعني سبام
الاشتراك في النشرة البريدية

اشترك في المجموعة البريدية لتصلك آخر المقالات على البريد الالكتروني

::: اقرأ المقالات :::

‫3 تعليقات

  1. يبدو أن التعليقات المزعجة تزعج جميع المدونين بدون استثناء 🙂
    شخصيًا وبما أن التعليقات المزعجة لدي قليلة فاعتمد على حظر بعض الكلمات وقد استطعت التخلص منها نهائيًا (إلى حد الآن 🙂 )
    أما أنت… فأعانك الله

    عمومًا الإضافتين جميلتين بارك الله بك، لأنني -كما أنت- اكره استخدام إضافة akismet رغم أنني لم استخدمها حتى الآن ولم اقم بتجربتها حتى رغم أنني أهوى تجربة الإضافات 🙂 ولا أدري ما السبب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى