الأمن والحماية

فايروس يصنف بالخطير ويضرب اكثر من 8 مليون كمبيوتر

 

بدأ فيروس "نائم" في الانتشار حالياً في أكثر من ثمانية ملايين جهاز حاسب آلي فيما يعتبره الخبراء في مجال تكنولوجيا المعلومات واحداً من أخطر الفيروسات التي شهدوها.

وأوضح الخبراء أن الفيروس أو الدودة "داونادب"  Downadup أو "كونفيكر"  Conficker يتيح لمخترقي الكمبيوترات سرقة المعلومات المالية والشخصية وأنه يستهدف أجهزة الكمبيوتر الشخصية ويعرضها لخطر الاختراق، كما يمكنه اختراق شبكات الشركات.

وقال ميكر هيبونين رئيس البحوث في شركة "إف سيكيور" إنه بينما ما زال هدف الدودة غير واضح حتى الآن إلا أنه عبارة عن تصميم فريد يرتبط بمركز انطلاقه الرئيس ما يعني أنه يمكنه تلقي مزيد من الأوامر ممن أطلقه.

وأوضح أن شركته تمكنت من عكس برمجته والتي يعتقد أنها تمت في أوكرانيا رغم أن شركة مايكروسوفت استحدثت رقعة لمكافحته.


وقال في تصريح لـ "سى إن إن" الثلاثاء الماضي أصيب نحو 2.5 مليون جهاز والأربعاء أصيب 3.5 مليون جهاز والجمعة أصيب نحو ثمانية ملايين جهاز بهذه الدودة والأمر يزداد سوءاً.

واعتبر هيبونين أن هذه الدودة هي الأخطر خلال السنوات الأخيرة نتيجة لكيفية انتشارها، إلا أنه قال إنها ليست خطرة للغاية بالنظر إلى ما تفعله وهي حتى الآن لم تسرق أي معلومات شخصية أو تفاصيل تتعلق ببطاقات الائتمان.

وكشف عن أن أكثر المناطق تضرراً هي أوروبا والولايات المتحدة وآسيا وهي دودة تعمل وفق نظام التشغيل ويندوز غير أن قلة محدودة من أجهزة المستخدمين الشخصية تأثرت بها حتى الآن.

المصدر / الاقتصادية

http://www.aleqt.com/2009/01/18/article_185723.html

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اخي الزائر / اختي الزائرة

لطفاً وتكرماً منك قم بإيقاف وتعطيل مانع الاعلانات (ادبلوك)

Please disable the Adblock browser