البرامج والتطبيقات

ويكيبيديا Wikipedia الموسوعة الحرة والتطبيقات الخاصة بها

تعتبر موسوعة ويكيبيديا الموسوعة الحرة هي اكبر موسوعة معلومات على الانترنت وهي معروفة ومشهورة.

بدأ مشروع ويكيبيديا في 15 يناير 2001 كمتمم لمشروع نيوبيديا الذي يكتبه محررون خبراء. وبسبب بطء تطوّر نيوبيديا فقد قرّر جيمي ويلز ولاري سانجر أن ينشئا مشروعا مفتوحاً ليدعم نيوبيديا وهو ويكيبيديا.

وأصبحت تحتوي على 600 ألف مقالة بالإنجليزية و2 مليون مقالة باللغات الأخرى مجتمعة حسب ما ذكر جيمي ويليز اللغات الكبرى مثل الألمانية واليابانية والفرنسية واللغات الأوربية الغربية كبيرة أيضا، ثلث الزيارات فقط للإنجليزية على عكس ما يظن البعض، ومدى شهرة ويكيبيديا أنها من أكبر 50 موقعا في العالم وتعددت زيارات الصفحات زيارة صفحات النيويورك تيمز، لدى نيويورك تيمز والمواقع الأخرى موظفين مسؤولين عن الموقع وهم كثيرين يتقاضون مرتبات، أما ويكيبيديا فيوجد واحد فقط وهو المطور للبرنامج نفسه وتم تعيينه منذ يناير 2005، والخوادم تتم إدارتها بواسطة متطوعين والتحرير يتم أيضا بواسطة متطوعين.

وفرت موسوعة ويكيبيديا تطبيقات على منصتي الاندرويد Android والايوس iOS وذلك لتسهيل عملية تصفح الموسوعة بشكل سهل وميسر وبالامكان ايضاً التعديل على المقالات واضافة مقالات في الموسوعة بعد التسجيل فيها.

وصُفت ويكيبيديا بأنها “مجهود لإنشاء وتوزيع موسوعة ذات أفضل جودة ممكنة لكل فرد على الكوكب بلغته الأم”. في النصف الثاني من أغسطس 2009 كانت ويكيبيديا تصدر بأكثر من 260 لغة. الإصدارات ال27 الأولى من حيث عدد المقالات كل واحدة منها يحتوي على أكثر من 100,000 مقالة، والـ174 الأولى تحتوي كل منها على أكثر من 1000 مقالة. الآن تصدر ب301 لغة منها 291 لغة نشطة.

لما كانت ويكيبيديا موسوعة متاحة عبر الويب، فهي موسوعة عالمية، وقد يستخدم المشاركون الذين يستخدمون نفس اللغة لهجات متباينة، أو ربما يأتون من بلاد مختلفة (هذه هي الحال في العديد من الويكيبيديات، منها الويكيبيديا الإنجليزية والصينية)، هذا قد يؤدي إلى اختلافات في التهجئة، أو في وجهات النظر. يتلقى نطاق ويكيبيديا الإنجليزية 57% من مجموع زوار ويكيبديا، 16% لويكيبيديا الإسبانية، 4% لويكيبيديا الألمانية، ونفس النسبة لويكيبيديا اليابانية

أما ويكيبيديا العربية فتتلقى 1% من زوار ويكيبيديا. يمكن للمحررين في إحدى موسوعات ويكيبيديا أن يترجموا المقالات من لغة إلى لغة أخرى، وهذا يلقى تشجيعاً في مجتمع ويكيبيديا (انظر:ويكيبيديا:ترجمة مقالات للعربية). المقالات الموجودة بأكثر من لغة يمكن ربطها بروابط إنترويكي، يمكن ملاحظة هذه الروابط في قائمة في الجانب الأيمن من صفحة المقال. الصور والوسائط المتعددة الأخرى يتم تشاركها من خلال مشروع ويكيميديا كومنز.


تطبيقات موسوعة ويكيبيديا

 

زيارة موقع ويكيبيديا

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق