الكمبيوتر وملحقاته

ماهو الرام RAM ذاكرة الوصول العشوائي

ماهو الرام RAM ذاكرة الوصول العشوائي

دائماً ما تسمع مصطلح الرام عندما يتم ذكر جهاز الكمبيوتر أو أي نوع من الاجهزة.

ماهو الرام RAM ذاكرة الوصول العشوائي

الرامات أو الرام RAM مختصر لـ Random Access Memory ذاكرة الوصول العشوائي أو الذاكرة العشوائية وتعرف بذاكرة القراءة والكتابة وتقوم بتخزين البيانات بشكل مؤقت في الذاكرة وتربط بين المعالج والقرص الصلب لحفظ البيانات, ويتم فقدان تلك البيانات المؤقتة بمجرد إعادة تشغيل الكمبيوتر أو فصل الكهرباء عنها.

أنواع الرامات

النوع الأول SD-RAM أو SDR-RAM

هي اختصار للجملة (Single Data Rate Random Access Memory) والتي تعني ذاكرة الوصول العشوائي الديناميكية المتزامنة ذات النقل الأحادي. هذا النوع يقوم بنقل البيانات بسرعة مقبولة نوعاً ما، لكنه في المقابل يستهلك قدراً كبيراً من الطاقة مقارنة بالأنواع الأخرى لأنه يقوم بنقل بت مرة واحدة عند ارتفاع النبضة ثم يعود ليرفع بتاً آخراً بارتفاع النبضة.. وهكذا. وكلما زادت الوحدات أدى ذلك إلى زيادة سرعة المعالجة. وسرعة نقل البيانات فيها إما أن تكون 100 أو 133 ميجا هرتز.

النوع الثاني DD-RAM أو DDR-SDRAM

هناك خلاف على تسميتها، فالبعض يقول أنها اختصار للجملة (Dual Data Rate Synchronous Dynamic Random Access) أي ذاكرة الوصول العشوائي الديناميكية المتزامنة ذات النقل الثنائي، بينما هناك من يقول أنها تعني (Double Data Rate-Synchronous DRAM) أي ذاكرة الوصول العشوائي الديناميكية المتزامنة ذات النقل المضاعف أو المزدوج، وكلاهما يؤدي لنفس المعنى، هذا النوع يؤدي ضعف أداء النوع الأول، فهي تعطي 2 بت في الثانية الواحدة بمعنى أنها تنقل بتاً لدى ارتفاع النبضة وآخراً عند انخفاضها. ويتميز هذا النوع عن سابقه بأن لديه عرض محزم مضاعف، وهذا يمكنه من نقل كمية مضاعفة من المعلومات في الثانية بالمقارنة ب sd-ram. كما أنه يستخدم قدراً أقل من الطاقة.

النوع الثالث RD-RAM

هي اختصار للجملة (Rambus Dynamic Random Access Memory) وتعني الخطوط الديناميكية لذاكرة الوصول العشوائي، وهذه الذاكرة تمتاز بسرعة مذهلة وأسعارها باهظة، ويرتكز عملها على أساس توزيع نقل البيانات ما بين الذاكرة والمعالج على أكثر من قناة. عن طريق تصغير حجم الناقل الأمامي من 32 بت (المستخدمة في الأنواع الأخرى) إلى 16 بت ومن ثم توزيع الحركة على أكثر من قناة تعمل بشكل خطوط متوازية (وهذا سبب تسميتها بالخطوط)، وتعطي سرعات تردد عالية جداًَ تصل إلى 800 ميجاهرتز. وهذا النوع لا يعمل إلا مع معالجات بنتيوم 4 كما أنها تتطلب أنواعاً مخصصة من اللوحات الأم مثل إنتل 850. وتم التخلي عنها بسرعة بسبب إثبات ذاكرة DDR والجيل الجديد DDR 2 ثم DDR3 وصولا إلى DDR4 نجاعته سرعة وسعة حجم.

كيفية معرفة نسبة استهلاك الرام

يمكن الوصول بشكل سريع الى بيانات الرام او النسبة المستهلكة من خلال إدارة المهام


اضغط على زر الفأرة الأيمن بشريط المهام ثم اضغط ( مدير المهام Task Manager )

في الشريط العلوي اختر ( الأداء ) > ثم حدد على ( الذاكرة ) لتعرف البيانات ونسبتها الموجودة والمستخدمة على الجهاز

 

--- نقاط البحث ---
  • تحويل صفحات الويب الى pdf
  • تحويل صفحات الانترنت الى pdf
الاشتراك في النشرة البريدية

اشترك في المجموعة البريدية لتصلك آخر المقالات على البريد الالكتروني

::: اقرأ المقالات :::

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى