ألعاب

تصنيف الالعاب الالكترونية في السعودية حسب الفئة العمرية

تصنيف الالعاب الالكترونية في السعودية حسب الفئة العمرية

في وقت سابق طرحنا على حسابنا في تويتر هذا الموضوع والذي لم يكن مؤكداً بشكل رسمي من الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع.

https://twitter.com/ed3s/status/729932292676825089

أما الآن فقد أعلنت الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع وبشكل رسمي عبر موقعها بالتصنيف العمري الجديد للألعاب في المملكة العربية السعودية ، وسيكون العمل بهذا التصنيف اعتباراً 12 ذو القعدة 1437هـ الموافق 15 اغسطس 2016م


وكما تشاهدون في الصورة في بداية هذا الموضوع التصنيف العمري او سلسلة الاعمار المناسبة للألعاب الالكترونية في السوق السعودي والتي سيتم طرحها على غلاف كل لعبة تُباع في السوق السعودي وهو أمر الزامي ويجب توفرها على كافة الالعاب في سوق الألعاب السعودي .

تحديث :

تم اطلاق مركز تصنيف وتطوير الالعاب الاكترونية والذي تستطيع من خلاله البحث عن اي لعبة ومشاهدة تصنيفها وهو مفيد جداً لمعرفة الالعاب المناسبة لطفلك والاطفال جميعاً .

ادناه تجد تصنيف المحتوى والتصنيف العمري للالعاب حسب المركز السعودي لتصنيف الالعاب الالكترونية

تصنيف المحتوى

رمز التصنيف دلالة الرمز
شعار المخالفات الإيمانية يشير إلى وجود مخالفة أو أكثر من المخالفات التي تقدح في دين المسلم
شعار المخالفات النفسية - الحياتية يشير على وجود مخالفة أو أكثر من المخالفات التي قد تؤدي إلى الاعتداء على حياة الإنسان أو إزهاقها
شعار المخالفات العقلية يشير على وجود مخالفة أو أكثر من المخالفات التي قد تؤثر على العقل
شعار مخالفات العرض والنسب يشير على وجود مخالفة أو أكثر من المخالفات التي قد تفسد العرض والأخلاق والآداب العامة أو تؤثر عليها
شعار المخالفات المالية يشير على وجود مخالفة أو أكثر من المخالفات التي قد تؤدي إلى إضاعة المال أو كسبه بطرق غير شرعية
شعار Online Games يشير على وجود مخالفة أو أكثر من المخالفات التي قد يتم بروزها أثناء ممارسة اللعب على الإنترنت

 

التصنيف العمري

التصنيف والشعار دلالة التصنيف والشعار
هذا التصنيف يعني أن محتوى اللعبة الإلكترونية مناسب لجميع الفئات العمرية ابتداء من سن الثانية. وهذا التصنيف يعني أن اللعبة الإلكترونية قد تحتوي على بعض أعمال العنف ولكن في سياق كوميدي (مثل أشكال العنف الموجودة في أفلام توم وجيري) ولكن بشكل لا يمكن الطفل من الربط بين الشخصية الكرتونية المتحركة على الشاشة والشخصيات البشرية الحقيقية، بل هي شخصيات خيالية تماما. كما ينبغي خلو اللعبة من أي مشاهد أو أصوات أو صور مخيفة ومرعبة بالنسبة للأطفال الصغار.
هذا التصنيف يعني أن محتوى اللعبة الإلكترونية مناسب للأطفال الذين تبلغ أعمارهم سبع سنوات أو أكبر. هذا التصنيف مشابه وقريب من تصنيف مرحلة السنتين، إلا أن ألعاب هذا التصنيف قد تحتوي على بعض المشاهد أو الأصوات أو الصور المخيفة المسموح بها لهذه الفئة العمرية.
هذا التصنيف يعني أن محتوى اللعبة الإلكترونية مناسب للأطفال الذين تبلغ أعمارهم عشر سنوات أو أكبر. ألعاب هذا التصنيف قد تحتوي على مشاهد عنف تمارس من قبل شخصيات خيالية أو رسوم كرتونية متحركة أو حيوانات ولكن ليس من قبل الإنسان.
هذا التصنيف يعني أن محتوى اللعبة الإلكترونية مناسب للشباب البالغين/المكلفين الذين تبلغ أعمارهم خمس عشرة سنة أو أكبر. قد يشتمل محتوى اللعبة في هذا التصنيف على تصوير الرعب أو العنف بدرجة قريبة أو مشابه لما هو حاصل في الحياة الحقيقية.
هذا التصنيف يعني أن محتوى اللعبة الإلكترونية مناسب للشباب الذين تبلغ أعمارهم إحدى وعشرون سنة أو أكبر. وهذا التصنيف يعني أن اللعبة الإلكترونية قد تحتوي على مشاهد عنف شديد ووحشية غير معقولة قد تؤدي باللاعب إلى التفاعل مع هذا العنف مع شعور بالاشمئزاز.

التصنيف الاوربي PEGI

المحتوى

رمز التصنيف دلالة الرمز
Drugs يشير إلى وجود مشاهد فيها تعاطٍ للمخدرات.
Fear يشير إلى وجود مشاهد مخيفة أو مرعبة للأطفال
discrimination يشير إلى وجود مشاهد تشجع على التمييز العنصري.
BadLanguage يشير إلى وجود حوارات أو مشاهد تشتمل على لغة أو ألفاظ هابطة
Gambling يشير إلى وجود مشاهد تعلم أو تشجع على ممارسة القمار.
Violence يشير إلى وجود مشاهد تشتمل على عنف أو أعمال وحشية.
Nudity يشير إلى وجود مشاهد تشتمل على عري؛ بما في ذلك بعض الأوضاع الجنسية.
sex يشير إلى وجود مشاهد تشتمل على ممارسات جنسية.
online يشير إلى أن اللعبة يمكن ممارستها على الإنترنت Online

العمري

فئة التصنيف العمري ورمزها دلالة التصنيف العمري
pegi3 هذا التصنيف يعني أن محتوى اللعبة الإلكترونية مناسب لجميع الفئات العمرية ابتداء من سن الثالثة. وهذا التصنيف يعني أن اللعبة الإلكترونية قد تحتوي على بعض أعمال العنف ولكن في سياق كوميدي (مثل أشكال العنف الموجودة في أفلام توم وجيري) ولكن بشكل لا يمّكن الطفل من الربط بين الشخصية الكرتونية المتحركة على الشاشة والشخصيات البشرية الحقيقية، بل هي شخصيات خيالية تماما. كما ينبغي خلو اللعبة من أي أصوات أو صور مخيفة ومرعبة بالنسبة للأطفال الصغار أو أي لغة سيئة، كما يجب خلو اللعبة من أي مشاهد عري أو أي اشارة إلى لغة أو أفعال جنسية.
pegi7 هذا التصنيف يعني أن محتوى اللعبة الإلكترونية مناسب للأطفال الذين تبلغ أعمارهم سبع سنوات أو أكبر، وهذا التصنيف مشابه وقريب من تصنيف مرحلة السنوات الثلاث، إلا أن ألعاب هذا التصنيف قد تحتوي على بعض المشاهد أو الأصوات المخيفة المسموح بها لهذه الفئة العمرية، كما قد تحتوي على مشاهد عري جزئي ولكن ليس في سياق جنسي.
pegi12 هذا التصنيف يعني أن محتوى اللعبة الإلكترونية مناسب للأطفال الذين تبلغ أعمارهم ثنتي عشرة سنة أو أكبر. وألعاب هذا التصنيف قد تحتوي على مشاهد عنف تمارس من قبل شخصيات خيالية أو رسوم كرتونية متحركة أو حيوانات ولكن ليس من قبل الإنسان. كما أن ألعاب هذا التصنيف قد تحتوي على مشاهد عري لشخصيات رسومية أو كرتونية. كما قد تحتوي على قدر قليل من اللغة السيئة أو الألفاظ غير المقبولة لكنها لا تصل لحد الشتائم الجنسية.
pegi16 هذا التصنيف يعني أن محتوى اللعبة الإلكترونية مناسب للشباب الذين تبلغ أعمارهم ست عشرة سنة أو أكبر. قد يشتمل محتوى اللعبة في هذا التصنيف على تصوير العنف أو الأفعال الجنسية بدرجة قريبة أو مشابه لما هو حاصل في الحياة الحقيقية. كما قد تحتوي اللعبة على لغة أكثر تطرفا، أو تحتوي على مشاهد فيها تشجيع على تعاطي التبغ والخمور والمخدرات وارتكاب وممارسة العديد من الأنشطة الإجرامية.
pegi18 هذا التصنيف يعني أن محتوى اللعبة الإلكترونية مناسب للشباب البالغين الذين أعمارهم ثماني عشرة سنة أو أكبر. وهذا التصنيف يعني أن اللعبة الإلكترونية قد تحتوي على مشاهد عنف شديد ووحشية غير معقولة قد تؤدي باللاعب إلى التفاعل مع هذا العنف مع شعور بالاشمئزاز، كما قد تحتوي ألعاب هذا التصنيف على مشاهد مطولة وواضحة ومتكررة من العري أو الممارسات الجنسية، كما قد تحتوي على مشاهد يتم فيها تعاطي المخدرات.

التصنيف الأمريكي ESRB (العمري)

فئة التصنيف العمري وشعارها دلالة التصنيف العمري والشعار
EC العناوين المصنفة بالرمز EC – Early Childhood أي الطفولة المبكرة، ويعني أن محتوى اللعبة الإلكترونية مناسب للأطفال الذين أعمارهم ثلاث سنوات أو أكبر، وأن اللعبة لا تحتوي على مواد يرى الآباء أنها غير مناسبة.
E العناوين المصنفة بالرمز E – Everyone أي لكل الأشخاص، ويعني أن محتوى اللعبة الإلكترونية مناسب للأطفال الذين أعمارهم ست سنوات أو أكبر. وهذا التصنيف يشير إلى أن اللعبة الإلكترونية قد تحتوي على القليل من الرسوم المتحركة والخيال، أو أنها قد تحتوي على مقدار قليل من العنف، أو فيها استخدام قليل لبعض الألفاظ اللغوية (الكلمات) غير المرغوب فيها.
E10 العناوين المصنفة بالرمز E10+ – Everyone 10 and older أي عشر سنوات وأكبر، ويعني أن محتوى اللعبة الإلكترونية مناسب للأطفال الذين أعمارهم عشر سنوات أو أكبر. وهذا التصنيف يشير إلى أن اللعبة الإلكترونية قد تحتوي على مزيد من الرسوم المتحركة والخيال، أو أنها قد تحتوي على مقدار متوسط من العنف أو فيها استخدام لعدد من الألفاظ اللغوية (الكلمات) غير المرغوب فيها، أو أن فيها مواضيع موحية أو موجهة.
T العناوين المصنفة بالرمز T – Teen أي المراهقين، ويعني أن محتوى اللعبة الإلكترونية مناسب للشباب الذين أعمارهم ثلاث عشرة سنة أو أكبر. وهذا التصنيف يشير إلى أن اللعبة الإلكترونية قد تحتوي على مشاهد عنف، أو أن فيها مواضيع موحية أو موجهة، أو نكت قوية، أو قليل من سفك الدماء، أو أن فيها محاكاة للقمار، أو استخدام ألفاظ نابية أو لغة غير مهذبة.
M العناوين المصنفة بالرمز M – Mature أي الناضجين، ويعني أن محتوى اللعبة الإلكترونية مناسب للشباب الذين أعمارهم سبع عشرة سنة أو أكبر. وهذا التصنيف يشير إلى أن اللعبة الإلكترونية قد تحتوي على مشاهد عنف قوية، أو مشاهد قاسية ووحشية وسفك للدماء، أو أن فيها محتوى جنسيّاً، أو لغة هابطة.
Ao العناوين المصنفة بالرمز AO – Adults Only أي البالغين فقط، ويعني أن محتوى اللعبة الإلكترونية مناسب للشباب الذين أعمارهم ثماني عشرة سنة أو أكبر. وهذا التصنيف يشير إلى أن هذه اللعبة الإلكترونية قد تحتوي على مشاهد مطولة من العنف الشديد، أو مشاهد مطولة ووحشية لسفك الدماء، أو أن فيها عريّاً أو ممارسات جنسية.
Rp العناوين المصنفة بالرمز RP – Rating Pending أي أن التصنيف لم يبت فيه بشكل نهائي من قبل نظام التصنيف حتى الآن. وهذا الرمز يظهر فقط في حملات الإعلان والتسويق والحملات الترويجية المتعلقة باللعبة التي يتوقع أن تحمل تصنيف ESRB مستقبلا، وفي حال الانتهاء من التصنيف، فإن اللعبة الإلكترونية ستعطى التصنيف المناسب الذي تندرج تحته.

يمكن زيارة مركز تصنيف وتطوير الالعاب الالكترونية من هنا

--- نقاط البحث ---
  • تصنيف الالعاب الالكترونيه

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *