ووردبريس

كيفية تحسين أمان موقع الووردبريس

أهم نقطة في المواقع الالكترونية أمان الموقع حيث يرتكز عليه كل شئ في الموقع , فلا فائدة من الموقع الالكتروني الخاص بك بدون أمان وحماية قوية.

من الامور السلبية هي الاختراقات التي تقوم بها منظمات أو افراد سواء بشكل عام أو خاص على المواقع الالكترونية وتسبب الاختراقات ضرراً فادحاً في أي موقع سواء كان في تلف البيانات أو انشاء مداخل خفية لاعادة الدخول له بدون ان يشعر صاحب الموقع بذلك وسرقة البيانات وغيرها من الامور الاخرى.

هذه المقالة تتحدث بصفة شخصية عن كيفية تحسين أمان موقع الووردبريس, وسيتم طرح عدة نقاط ليتم تفادي الاختراقات بشتى أنواعها.

المحافظة على تحديثات الموقع والقوالب والاضافات

يتوجب عليك في المقام الأول المحافظة على تحديث الموقع الالكتروني بشكل أولي عند صدور التحديثات للووردبريس وأيضاً تحديث القوالب Themes في حالة صدور تحديثات لها من مطوريها وحذف الغير مستخدم منها للمحافظة على أمان الموقع ومساحته , ايضاً الاضافات (المكون الاضافي Plugins) يجب المحافظة على تحديثها بشكل دوري وحذف الغير مستخدم منها.

النسخ الاحتياطي الدوري لموقع الووردبريس

حافظ بشكل دوري على النسخ الاحتياطي للموقع سواء من خلال لوحة تحكم الموقع CPanel أو من خلال اضافات الووردبريس التي تقوم بعمل جدولة تلقائية للنسخ الاحتياطي Wordpress Backup

فحص الموقع من الاختراقات

عليك التيقن بأن الموقع الالكتروني يعمل بالووردبريس محمي في حالة الشعور بأن الموقع مخترق يمكن فحصه من كل الجوانب , ويمكن استخدام احد المواقع الالكترونية التي تقوم بفحص الووردبريس والتأكد من سلامته من الاختراقات.

قم بزيارة الموقع wpsec للتأكد من سلامة موقعك وأنه بأمان


في حالة ظهر أن موقعك غير آمن وتم اختراقه عليك التأكد من الاضافات (المكون الاضافي Plugins) وايضاً القوالب ومحوها بشكل نهائي ويمكنك ايضاً مراجعة المستضيف لحل المشكلة بأسرع وقت ممكن اذا لزم الامر.

حماية جهاز الكمبيوتر الخاص بك

من أهم النقاط التي يمكن من خلالها اختراق الموقع هو اختراق جهاز الكمبيوتر الخاص حيث يتم تسريب بيانات الموقع من خلال اختراق جهاز PC الخاص بك وبالتالي عليك المحافظة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك بأمان وحماية من الفيروسات والتروجنات.

✅ اقرأ ايضاً : اكثر التهديدات خطورة على كمبيوترك

تعديل صلاحية وحماية ملفات الموقع من لوحة التحكم CPanel

قم بعملية منع الكتابة على الملفات الخاصة بالموقع لأي سبب من الاسباب إلا التي تحتاج الى تصاريح الكتابة عليها وذلك من خلال لوحة تحكم الموقع CPanel

✅ يمكنك قراءة المزيد عن ذلك من خلال هذه المقالة

تأمين صفحة تسجيل الدخول للووردبريس

عليك المحافظة على مدونتك في الووردبريس محمية من الاختراقات والدخول عليها من خلال لوحة تحكم الووردبريس والتي عادة يكون رابطها http://yourdomain.com/wp-admin وهذا هو المعروف لدى مستخدمي الووردبريس وإليك بعض المقالات المهمة في هذا الخصوص :

 

افضل اضافات الووردبريس للحماية

مجموعة جميلة من المكونات الاضافية للووردبريس والتي تساعد في اضافة امان أكثر وحماية لمدونة الووردبريس تحتوي على الكثير من الخيارات مثل reCAPTCHA وتأمين تسجيل الدخول لأكثر من 5 مرات خطأ في كلمة المرور وغيرها

Wordfence Security – Firewall & Malware Scan

All In One WP Security & Firewall

Sucuri Security – Auditing, Malware Scanner and Security Hardening

WP Cerber Security, Anti-spam & Malware Scan

 

 

الاشتراك في النشرة البريدية

اشترك في المجموعة البريدية لتصلك آخر المقالات على البريد الالكتروني

::: اقرأ المقالات :::

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى